جمعيات المجتمع المدني ببوزنيقة تستنكر هدر المال العام

بوزنيوز - بوزنيقة

استنكرت مجموعة من جمعيات المجتمع المدني ببوزنيقة، في بيان توصلت بوزنيوز بنسخة منه الأحداث الدامية، التي تعرفها مصر مؤخرا، وتندد بالمجازر الوحشية في حق الشعب المصري والتي تعد خرقا لكل الأعراف والمواثيق الدولية، والأخلاق والقيم الإنسانية، واغتصابا لكل الحقوق والحريات المتعارف عليها في الدساتير السماوية والكونية، والتفافا على المكتسبات المشروعة والمنبثقة من صناديق الاقتراع.

 وأما بخصوص الشأن المحلي ،فإنها تثمن عاليا كل المواقف الممانعة لكل تدجين والغير الراضية على طريقة إدارة الشأن المحلي الذي أفرز ولازال مجموعة من الاختلالات والتجاوزات.وتسجل بمرارة تماطل وعدم تنفيذ الرئيس لمجموعة من المشاريع والقرارات المتفق عليها في دورات سابقة ، كما أنها تعلن عن مواقفها من النقط التالية:

1-بعد المصادقة على طلب أحد المستشارين بإلغاء اتفاقيات الشراكة مع جمعيات الهدى لذوي الاحتياجات الخاصة والنور لتحفيظ القرآن، ، وفرحة للتنمية البشرية،تبين  أن هذا القرار، هو قرار تعسفي بكل المقاييس، في حق المجتمع المدني، بحيث يفتقد إلى المصداقية والموضوعية من حيث الشكل والمضمون، إذ لا يعقل أن يُبنى ذلك على شكايات، لم يكلف المجلس البلدي نفسه العناء  للبحث عبر لجنه المختصة، وبالوسائل والطرق المشروعة، قصد الوقوف على حقيقة ما ادعاه بعض المستشارين.

2- إن رصد مبلغ مالي بما قدره 225 مليون سنتيم، لفائدةالجمعية المحلية لتنمية الفرس والفروسية في ظرف زمني قياسي، لهو هدر سافر للمال العام، وتكريس واضح للسياسة الانتقائية والإقصائية لجمعيات المجتمع المدني، التي حرمها الرئيس بصفته الآمر بالصرف، من الدعم الذي كان مخصصا لها للسنة الثالثة على التوالي، ظلما وعدوانا رغم مصادقة المجلس البلدي بالإجماع عليها في دوراته السابقة.

3- تدين تمادي المجلس البلدي في تفويت وتهريب الأملاك العقارية العمومية،كما هو الحال للشريط الساحلي(شاطئ بوزنيقة)الذي تمت خوصصته لأصحاب المال والنفوذ والسلطة،وتفويت القطع الأرضية التي يوجد عليها المرأب الجماعي .

4 ـ تدين وبشدة مساهمة المجلس البلدي والسلطة المحلية في انتشار البناء العشوائي، واحتلال الملك العمومي لاستغلاله في أغراض انتخابوية ،والإهمال الخطير لمجزرة بوزنيقة  الذي يعرض كل مستعملي لحومها إلى مخاطر صحية.

صورة  لمجزرة بوزنيقة

5 ـ تحمل المجلس البلدي والسلطات المحلية مسؤولية تدهور أمن وسلامة المواطنين بسبب انقطاع الكهرباء والإنارة العمومية خاصة بحي الرياض وانتشار المخدرات . 

6 ـ تسجل وبقوة غياب المسؤولية والفعالية والحكامة الجيدة في تدبير الشأن المحلي،من قبل المجلس البلدي الذي يعتبر من أغنى مجالس الجهة،ورغم ذلك لا يلتزم بتنفيذ كل القرارات،التي صادق عليها في دوراته السابقة،إضافة لخرقه لبعض القرارات كالترخيص للمعرض التجاري،خاصة إذا استحضرنا العطالة وضعف الخدمات الصحية والاجتماعية وتدهور البنيات التحتية للمدينة ووو...

7 ـ إن تخلي المستشار/النائب السادس عن السيارة الجديدة التابعة للجماعة،التي سلمت له مؤخرا له،دليل على وجاهة وصحة الدعوات والنداءات،التي تقدم بها المجتمع المدني لترشيد وتدبير المال العام،وهو في نفس الوقت دليل صارخ على الاستغلال السافر للمال العام،من طرف بعض المستشارين لأغراضهم الشخصية .

إن جمعيات المجتمع المدني ببوزنيقة،تطالب المجلس البلدي والسلطات المحلية ب :

1ـ استغلال الوعاء العقاري العمومي المتوفر في مشاريع تعود بالنفع على عموم ساكنة بوزنيقة(مراكز ثقافية رياضية ترفيهية ..) وليس لفائدة فئة على حساب باقي الساكنة لتحقيق أهداف إنتخابوية .

2 ـ تنفيذ فك العزلة على ضواحي المدينة بشق شبكة من الطرق والمسالك الضرورية وتزويدها بالماء والكهرباء.

3 ـ إحداث مجزرة عصرية بها كل الشروط الصحية الضرورية .

4 ـ إصلاح الطرق والأزقة ووضع علامات التشوير ومطبات تخفيض السرعة بالمدينة،وتفاديا لأصوات المحركات وحوادث السير.

5 ـ وضع حد لانتشار المخدرات والخمور،وانقطاع الكهرباء والإنارة العمومية بالمدينة ،وللمواشي التي تقتات على الأزبال في أزقة بوزنيقة،وللكلاب الضالة،والأضرار الصحية والبيئية،وحوادث السير الناتجة عن العربات المجرورة بالدواب .

6 ـ تبني منهجية واضحة ديمقراطية وشفافة،في التعاطي مع جمعيات المجتمع المدني من حيث تدبير الشأن المحلي وبناء الشراكات،وتوزيع المنح،باعتباره شريكا أساسيا في تدبير الشأن المحلي .

7ـ إعادة النظر في اتفاقية الشراكة مع أوزون،المكلفة بالنظافة على اعتبار أنها لا تقوم بالدور المنوط بها بناء على دفتر التحملات .

هذا الواقع المزري يدفعنا للمطالبة بالمحاسبة والمساءلة والتساؤل،عن مآل ملفات الفساد الخاصة ببلدية بوزنيقة والمطروحة على أنظار القضاء للضرب بقوة على أيادي كل المفسدين وناهبي المال العام ،مع تسريع المسطرة القضائية بهذا الشأن.

PLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMITPLG_ITPSOCIALBUTTONS_SUBMIT

التعليقات  

 
أيها المنظمون-تتمة-
+15 #27 أيها المنظمون-تتمة- 2013-08-27 12:41
علاش كتشدكم الخلعة ملي كا يجي شي مسؤول كبير يزوركم الى درجة انكم نهار الجمعة منعتوا الصحفيين من الدخول الى الخيمة ملي جا المجوبي احرضان
علاش حفل الاختتمام ما احضر ليه حتى مسؤول لا وزير لا عامل لا رئيس البلدية
علاش الطلقة الاخيرة ديال السربات وعددههم 29 سربة... وأكثر من 300 فارس... كانت فالسو ... وشي وحدين تعمدوا خرجوا البارود قبل المفقدم لي انتما عينتوه؟
علاش ما بغيتوش تفهموا بلي راحنا عايقين وعارفين وخا تمشيوا تخزنوا واتافقوا وتجيبوا ناس غرباء يسيروا المهرجان ...
علاش البلدية تخصص 225 مليون سنتيم لمهرجان في نسخته الأولى ومسير من طرف جمعية لا علاقة لها بمدينة بوزنيقة
علاش هاذيك لفلوس ما تصلحوا وتكبروا بها الطريق ارابطة بين بوزنيقة المدينة والشاطئ، وديروها دوبل فوا... وما تخليوا الناس يقضيوا الساعات في الطريق بالزحام ...
علاش جمعيات المجتمع المحلي ببوزنيقة وفعاليات المدينة الشاطئية حضروا لمهرجان بحال الضيوف... وكان من المفروض يكونوا هما موالين العرس... وهما لي يزينوا لعريس ولعروس... وعلاش... وعلاش ؟؟؟؟؟؟
اقتباس
 
 
أيها المنظمون-تتبع
+23 #26 أيها المنظمون-تتبع 2013-08-27 12:37
بغينا نعرفوا شحال خديتو ديال الفلوس من عند شركة الضحى وعشرات الشركات الأخرى ... بغينا شي ندوة صحفية لتقييم المهرجان ... وتعطيونا شحال ديال لفلوس شديتو وفين صرفتوها ...
بغينا نعرفوا الفنانة لي خداو التسبيق وماجاوش آش درتو منعاهم وفين صرفتو فلوسهم
بغينا نعرفوا علاش الفنانين ..مجموعة السهام... وعادل بحجام . الشرقي السروتي، وأخرين محليين ووطنيين علاش ما نشرتوهمش في الملصقات والمطويات لي وزعتوا
بغينا نعرفوا علاش نطموتا جوج ندوات
واحدة في رمضان بفندق خمس نجوم بالرباط فطور وعشاء...
والثانية في محطة افريقيا فيها الغذاء..
وعلاش ما نظمتوش الندوة الصحفية في دار الشباب بوزنيقة... باش المراسلين والصحفيين يحضروا للندوة باش يسولوا في خاطرهم... ماشي يشاركوا معاكم الطعام وهما ما عرفينش هذا الطعام واش حلال ولا حرام...
اقتباس
 
 
رشيد حميدو
+22 #25 رشيد حميدو 2013-08-27 11:34
صدقوني يا اخواني في بوزنيوز .. ما هكذا تكون التغطية لمثل هذه التظاهرات .. فالصحافة لم توجد للتطبيل والتصفيق للمجلس ورئيسشه والنائب الثاني .. والوصف الذي لا يضيف للمشاهد اية اضافة.. ولا يطفئ عطش الظمأّن و المتابع وانما كان دور الصحافة المقروؤة ولا المكتوبة .. لتقديم النقذ الموضوعي والحيادي والعلمي .. لأي حدث كان ..بالارقام والصور ..
اخواني الأحباء يجب تغيير وتصحيح المنهجية الصحافية لتغطية الاحداث ومختلف التظاهرات ..
ولأني أعشق بوزنيوز .. أحب ان أراها في علية الصحافة الالكترونية .. كما أحب ان اراها تنافس الموقع الجريئ هسبريس.. مع تواضع الامكانيات .. أتمنى ان نستفيد من مقالات الصحافي المتألق بوشعب حمراوي .. وبالله التوفيق
اقتباس
 
 
ماشي ولد البلاد
+23 #24 ماشي ولد البلاد 2013-08-26 21:35
كيف تجرأ يا سيدي على القول أن مردودية المهرجان ضعيفة ألم تر ما يقع في السوبير من تطاحن على قنينات الخمور , نمو كبير يساهم في ملئ جيب عضو ... صاحب المتجر , ألم ترى يا أخي أن أطنان من اللحوم و الدجاج و الخضروات و الفواكه التي تفرق يوميا ليس على من ليس لهم حتى المائ و الكهرباء بحي السلآم و لكن على أصحاب التبوريدا بمعدل 10 كيلو لحم و 20 دجاجة يوميا ....و السكر و الشاي ....أليس هذا من باب تنمية المدينة , هل رأيت أي وجه من هذه المدينة في شركات التعاقد من خدمات و غيرها غير سيارات الجماعة و عمالها المرابطين في المهرجان ليلا و نهارا لا ندري هل سيحسب عملهم مع البلدية أو المهرجان . أسئلة يمكن لولد البلآد أو من زكوه أبناء البلد ليقوم مقامهم في االمجلس أن يسال عنها أما أنا فلست إلا عابر سبيل .
اقتباس
 
 
العضو الشرعي..؟؟
+23 #23 العضو الشرعي..؟؟ 2013-08-26 21:32
ان كثرة " الحجاج " الى بوزنيقة لا يعبر بحال من الاحوال على نجاح المهرجان .. ولا تعبر الكثرة الخاوية على نجاح "التظاهرة " ..لأن آخر " موسقي " في فرقة شعبية يستطيع ان يؤم اليه الالوف المؤلفة.. وليس ببعيد ان "الفنان " الستاتي زهقت الارواح في "حفل غنائي " له .. وهذا لا يعكس بالبت والمطلق على ان هذا "الفنان " سيذكره التاريخ كفنان حقيقي يلامس هموم الناس في مقاطع موسيقية حقيقية ..مثل فيروز واجدة الرومي وغيرهما كثير..
اقتباس
 
 
امحمد عزوزي
+22 #22 امحمد عزوزي 2013-08-26 21:30
ان اي تظاهرة لابد لها ان تحقق الاهداف الحقيقية والابعاد التنموية " اقتصادية ثقافية رياضية تكوينية سياحية " التي نظمت لها .. والا فان المهرجان ساقط بامتياز.. ولا يعدو ان يكون مناسبة ريعية لتبذير المال العام .. بدل ترشيده ..
صحيح ان مثل هذه المهرجانات ان خطط لها .. معية الشركاء الحقيقيين من مجتمع مدني .. وجميع القطاعات المحلية الفاعلة .. قد تحقق الاهداف المنشودة والمرجوة .. بل وقد تخلق متنفسا حقيقيا للمدينة وقد تجعل منها قبلة سياحية بامتياز.. ولكن ليس في مثل هذه الظوف العصيبة التي تمر بها الامة العربية والاسلامية .. وبه نستعين
اقتباس
 
 
امحمد عزوزي
+22 #21 امحمد عزوزي 2013-08-26 21:28
شكرا جزيل جزيلا اخي الكريم الباحث خالد احديدو..
في الحقيقة كنت أتساءل دائما عند تنظيم مثل هذه المهرجانات .. ما هي الاهداف والعائدات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والتنموية التي تجنيها المدينة وساكنتها من وراء تنظيمها لمثل هده المهرجانات ...؟؟.. وهل نحن بحاجة الآن لمثل هذه التظاهرات ...؟؟. .
في حين لازالت المدينة تعاني من بنية تحتية مهترئة ..ومن فقر وتهميش لغالبية الساكنة المسحوقة .. ومن خدمات صحية واجتماعية وادارية هزيلة.. ومن تفاقم للبطالة وضعف لسوق الشغل في صفوف الشباب .. ومن عدم تأهيل المقاولات المحلية لمواكبة المشاريع المحلية والوطنية ..
كما أسجل ان تهميش المجتمع المدني وفعالياته والطاقات المحلية في مثل هذه التظاهرات والقيام بدورات تكوينية لفائدتهم للنهوض مستقبلا والوقوف بأنفسهم عليها بما يفوقها جودة وأصالة واتقانا..
لكنني لا أرى ايا من الاهداف التي سبق ذكرها في هذا المهرجان ..
اقتباس
 
 
الوردة
+23 #20 الوردة 2013-08-26 21:27
ان الرئيس المبجل اقام لنا مهرجانا عظيما مجلجلا ومدويا للعالم أجمع للخيل والفروسية ليطرب الساكنة بما لذ وطاب من الاغاني والاهازيج الشعبية ..
كما لم ينس السيد الرئيس الموقر ان يهد هذه الباقة المتنوعة من شطحات هذا المهرجان الى اخوانه المسحوقين تحت دبابة العسكر وان يجعل من ريع المهرجان دعما لامشروط لبطولات الابرياء السلميين المصريين والسوريين..
ان قلبي ينفطر من شدة الالم ومن هول المجازر الوحشية و الصهيونية في أرض اكنانة وفي ارض الشام .. والرئيس مغيب ومسلوب ذهنيا في جزيرة الواقواق.. لا يرى بوزنيقة الا عبر "google earth " ..
اقتباس
 
 
امحمد عزوزي
+22 #19 امحمد عزوزي 2013-08-26 21:26
عيب وعار على اي مجلس كان فيه بقية من شهامة ونخوة عربيتين...ان يقوم بمهرجانات موسيقية ومهرجانات "الشطيح والرديح " في اي مدينة كانت ..في حين أخواننا في مصر الحبيبة وفي سوريا الابية يقتلون وينكل بهم ..
هذا عار على المغاربة الاحرار .. أن يشاركوا في الشطيح والرديح ولا تهزهم دماء الابريا ء العزل التي تزهق في حق اخوانهم السلميين العزل بأرض الكنانة..
هذا حرام حرام حرام شراعا ..ولن نكون مغاربة أقحاح الا مع تضامننا الامشروط معهم.. وكيف يحلو لنا السهر والطرب والسمر واخواننا في محنة .. والله انها لقمة الاستهتار بهذه الدماء الزكية..
طبعا ان الحياء عملة نادلرة في هذا الزمن الذي كثر فيه النفاق..
اقتباس
 
 
مغربي ديال بصح
+22 #18 مغربي ديال بصح 2013-08-26 21:08
و بدأ التشتت و الانقسام يظهر في المكتب الجديد غير الشرعي للرابطة بعد أن انقلبوا على شرعية المكتب السابق كل حسب هدفه، فمنهم من ينفذ أجندة انتمائه السياسي و منهم من له عداوات شخصية مع المكتب السابق و منهم من يحب المناصب مع احترامي لكافة الغيورين و المناضلين الجمعويين الحقيقيين في الرابطة.
هذا الحدث فقط مثال عن اللانسجام الحاصل بين أعضاء المكتب الغير الشرعي و بداية سقوط الأقنعة.

واصل يا موقع بوزنيوز فأنت الأفظل
اقتباس
 

أضف تعليق

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي بوزنيوز


صوت و صورة *